الشريط الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور


الشريط الحادي و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور


الشريط الثاني و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور


الشريط الثالث و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور


الشريط الرابع و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور


الشريط الخامس و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور


الشريط السادس و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور


الشريط السابع و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور


الشريط الثامن و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور



 

 

كتاب السنة للامام محمد ناصر الدين الالباني

 

تمام المنة في التعليق علي رسالة شرح السنة

 


تم بحمد الله تعالى و كرمه صدور إستخراج الفتاوى من الشريط الثامن و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور

إذاعة ميراث الأنبياء RadioMiraath

صفحة الإمام عبد العزيز بن باز
صفحة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي صفحة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي صفحة الشيخ عبد المحسن العباد صفحة الشيخ صالح الفوزان صفحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صفحة الشيخ محمد بن عمر بازمول صفحة الشَّيخ عبد الله البخاري صفحة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان صفحة الشيخ علي بن يحيى الحدادي
صفحة الشيخ عبدالقادر محمد الجنيد صفحة الشيخ أسامة بن سعود العمري صفحة الشيخ عبدالله بن صلفيق الظفيري صفحة الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري

 

العودة لصفحة فتاوى متنوعة

ما حكم إدخال التلفزيون إلى البيت؟
:السؤال
محمد ناصر الدين الألباني
:المفتي
الفتوى السادسة عشر المستخرجة من الشريط الثالث عشر من سلسلة الهدى و النور
:مصدر الفتوى

حفظ الإجابة: حفظ

:سماع الإجابة

 السائل: حكم إدخال التلفزيون يا شيخ ، واحد قال أنه هذا التلفزيون حرام ، جاب هذا الشخص بأنه التلفزيون حرام إلا بحالات : حالات أن تكون هناك ندوة دينية سماع ، قالوا حرام إذا كان غناء وموسيقى ، فقلت له: طيب لما انته بتخرج من البيت وبتيجي لأولادك ؟ قلت له هذا ثابت في سؤال قال نعم ، قلت له طيب لما كانوا على الموسيقى وعلى الأفلام كانوا في معصية ولا في طاعة، قال لا في معصية، قلت له فهذا حرام ، فهذا جزاك الله خير ما قلت له .الألباني: أصبت ، [غيره] صواب السؤال والجواب ما حكم إدخال التلفزيون في الدار ؟ فهيك الجواب لا يجوز، لماذا ؟ ؛ لأنه يستعمل في ما ذكرت أنت ، هاه ، لكن لو صورنا صورة خيالية الآن أنه واحد بيجيب تلفزيون في البيت ما بيستعمله إلا في مثل ما قال لك صاحبك ، يعني في جلسات أو ندوات دينية، ممكن أن يقال هذا ، لكن في اعتقادي لو كان في بلادنا العربية مناهج تلفزيونية كثيرة من حيث أنه التلفزيون لقربه إلى التكرار ممكن ينفصل بالتلفزيونات العالمية كلها، فبتروح عليها وبتشغله انته الراديو في الشيء النافع غير الضار، في هذه الحالة يمكن القول بالجواز أما الآن لذلك المسلم يحتاط لأهله و أولاده وما بيدخل التلفزيون في بيته أحد الحضور: من ناحية إسلامية ، طيب من ناحية الصور هل يكون .الألباني: الصور التي يجوز أن تستعملها يجوز أن تصورها وإلا وقعت في التناقض، الصور التي تستعملها بيجوز أنك تصورها والصورة التي ما بتستعملها ما بيجوز تصورها .أحد الحضور: شو التفصيل في هذا الكلام ؟ الألباني: لقد جاوبت على سؤالك ولا [وجرى حوار اختلطت فيه الأصوات] الألباني: سافر إلى العمرة وطلبوا منه صورة ، طيب ، يجوز أن أتصور عند المصور ولا لا؟ السائل: نعم .الألباني: طيب ، أنا عندي آلة تصوير فبدل ما أروح للمصور بصور حالي أنا بيجوز ولا لا ؟ السائل: نعم .الألباني: أنا ابسألك الآن .السائل: يعني إذا كان تعدي الإسم يعني ممكن أن [....] الألباني: الله يهديك ، لا تنقض ما بنيته ، أنا بدي أصور لحالي مشان أعتمر أو مشان أحج ، تصويري هذا لنفسي أنا جائز ولا حرام ؟ السائل: [في هذا ينظر] في هذا فاسق [...] الألباني: إيش فاسق ولا ؟ السائل: واحد عم بيصور حاله بده .الألباني: أنا بحكي عنه مشان أحج لبيت الله الحرام .السائل: أنا متصور [....] الألباني: أنا بحكي عني ، عني مش عنك أنته ، بحكي عن نفسي أنا ،أنا بدي أحج لبيت الله الحرام ، بيجوز أصور نفسي أنا ولا ؟ .السائل: نعم .الألباني: كويس ، شو علاقة الفاسق الآن بالموضوع ألي بتحشره أنته .السائل: [.....] الألباني: أنا عندي جهاز أنا بصور حالي قلت آنفاً بدل ما أروح هلا لحد تعبيرك لعند الفاسق ما بروح لعنده في البيت أنا بصور حالي بيجوز ؟ السائل: كلامك والله ، في واحد فاسق بيقوم بالعمل ففيه داعي أنه أروح في ، يعني أن بعمل الحاجة نفسي .الألباني: يا أخي تراك خلصت حالنا مع الفاسق، أنا الآن عندي كميرة ، زين بدي أصور حالي لأروح لبيت الله الحرام لأنه ما بيجوز الطريقه إلا هكذا ، بيجوز ولا ما بيجوز ؟ أحد الحضور: يجوز للإضطرار .الألباني: إذا كان هاي مش مقتنع فيها بآه مشكلة [واختلطت الأصوات] السائل: لو أنا في الطب يعني ... الألباني يا أخي اترك حالك من القياس ، انته تقيس مو كل واحد يشرع له في القياس، أنته قبل ما بتقيس ادرس المسألة السهلة، هاله أنا بقول عن نفسي ، أنا بدي أصور حالي مشان أقدم هذه الصورة للجوازات بيسمحوا لي أن أحج لبيت الله الحرام يجوز هذا ولا لا ؟ السائل: آآه يجوز لأنك مضطر في ذلك .الألباني: طيب ، إذا وقفت أنت منه ، شو علاقة هذا الموضوع بقضية التشريع و الطب و و إلخ .الألباني: أنا قلت أنه يجوز أن أصور نفسي مشان الحج إلى بيت الله الحرام أو العمرة أو حتى سفر غير واجب علي إنما هو مباح ، شوف هذه الأنواع كلها : سفر مباح ، عمرة مستحبة ، حج واجب ، أنا بقول يجوز لي أن أصور نفسي بيدي حتى أحظى بالتمتع بهذه الأنواع الثلاثة ، مقتنع أنته بهذا الكلام ؟ السائل: اقتنعت بهذا .الألباني: كويس ، ليش بتشرد عني وبتقول الطب وما الطب والقياس وما قياس مش وارد في المسألة صح ؟ هذا الذي أردت أنا أن أقول من قبل شو كنت أبا أقول ، بقول أنا بروح عند المصور وبتصور انته هذا أشكل عليك فيما بدا لنا منك آنفاً ، أن هذا فاسق فاجر كذا كذا إلى آخره ، طيب أنا بروح عنده لأنه ما فيه مصور أنا ما أستطيع أن أصوّر نفسي، فالآن انته وضح لك أن الصورة الي قدمتلك إياها إنه أنا بدي أصور نفسي بنفسي لهل الأمور الثلاثة قلت هذا الأمر جائز ، الآن بدي أروح لعند المصور الي أنته بتحكم عليه بأنه فاسق على أنه أنا لا أستعجل فأقف [وقفة]: حكمك هذا خطأ فقهياً ، ليه ؟ لأنه ما بيجوز لك اتفسق رجل مسلم قد يصوم قد يصلي لأنه مرتكب محرّم في اعتقادك إنته، وهو يمكن آخذ [...] وخاصة في هذا الزمان من هذا التصوير أنه جائز و حلال ، شلون بتقول عنه أنه فاسق ؟ السائل: لا مش بس التصوير، يعني في أمور ثانية على القرائن الحضور: طيب خلينا نفصل هذاالألباني: سبحان الله ، مين عندك [الفاسق] من المصورين كلهم ؟ [ويضحك الشيخ رحمه الله] ما بيجوز يا حبيبي هذا القياس ما بيجوز تقيم [....] كل واحد له حكمه له وضعه، المهم نحن هلا أنته مش مكلّف أنه تكشف عن قلوب الناس وتقول أنه هذا المصور فاسق شو وزن فسقه ؟ شو نوع مرتبته ؟ فاسق من حيث [يكذب في المواعيد] ، فاسق من حيث يكذب في الكلام ، إيه إيه شو الله كلفك في هالقضية ؟ ، إنته الآن بدك إتحج إلى بيت اللهِ الحرام ولا يسمح لك إلا أن تقدم لهم صورة أو صورتين بتروح تصور حالك عند هذا المصور ولا لا ؟ أقول أنا : هُنا فيه ضرورة أجيزت أولاً و ثانياً –وهذا هو الأهم عندي بالنسبة لهذي المسألة- أن تحريم الصور ليس من باب تحريم للغاية وإلا من باب تحريم الوسائل، يعني خشية أن تنقلب هذه الصور يوماً ما أداة إفساد للعقيدة ، خاصة ما يتعلق بعبادة الله وتوحيده ، فإستحلال الصور هذه الذي هي محرمة تحريم الوسائل وليس تحريم الغايات هذي ممكن أن يواقعها المسلم بشرطين اثنين :- الأول :أن يكون في ذلك فائدة إله. الثاني :أن لا يكون فيه ضرر يمسه .واضح هذا الكلام ؟ السائل: مش واضح أوي يعني .الألباني: ليش مش واضح أوي ؟ أنا بقول... السائل: ضرر هذي الألباني: هاه .السائل: مقدرة هذي يعني تترتب على السفر ... الألباني: لا هذي مش قضية مش واضح ! ، الكلام واضح لكن انته بتريد تسأل سؤال على ضوء الكلام الواضح ، ما فيه مانع أن تسأل ، لكن لأنه في بالك سؤال ، وما طرحته ، وبالتالي نأخذ جوابه وبالتالي تقول الكلام مش واضح ؟! لا الكلام السابق واضح [...] ، لو واحد سأل سؤال أنه أكل الميتة حرام ولا لا ؟ كان الجواب نعم ، أخي هذا حرم بدليل القرآن الكريم ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَة ُ) [3:المائدة] ، طيب واضح الجواب ؟ لا مش واضح ، ليش ؟ لأنه انته في نفسك سؤال عن ميتة الجراد –مثلاً- ، إيه ما بيصير تقول الجواب مش واضح ! الجواب واضح لكن مش واضح باعتبار إنك أنته متخيل سؤال ومش عارف إيش جواب هذا السؤال، إيه [هات] السؤال وبيصير جواب هذا السؤال المضمور واضح أيضاً ، أنا بقول واضح الكلام السابق ولا مش واضح ؟ السائل: واضح الآن الألباني: [يضحك رحمه الله] السائل: السؤال .الألباني: السؤال مفهوم من نفس الجواب ، بس إنته واضح عندك معذور ، أنا قلت ثلاثة أمثلة جبت إلك ، فرض و مستحب ومباح ، تذكر هذا ؟ شو بآه محل سؤالك إنته : شو مقدار الفائدة ؟ ، مقدار الفائدة تمتع بما أباح الله ، شايف ، لا بما حرّم الله ، فما [فوقه عمرة] وهو المستحب ، وما فوقه [حج وعمرة] وهو الواجب ، هل الي بدك أنته تسأل في [مدار] سؤالك السابق الذي لا محل من الأعراض، لما تسألك شو الدليل على هذا الكلام ؟ هذا السؤال المحرج القيّم ، الدليل إنه نحنا نرى أن الرسول صلىالله عليه و على أله و سلم أباح للسيدة عائشة أن تتمتع بلعبها ، تعرف هذا لابد ، طيب ، تعرض لي هذي ، طيب ، مستحب ؟ لا ما بقلك مش مستحب ، يمكن يكون مستحب ، مباح؟ مباح حتماً، لكن مستحب أعلى درجة، فلما رأينا الرسول صلىالله عليه و على أله و سلم أباح لها اللعب من جهة ورأينا في حديث ربيـّع بنت معوّل في صحيح مسلم أنهم كانوا يصومون صبيانهم في صوم عاشوراء ، وكانوا يلهونهم باللعب من العهن والقطن عن الطعام والشراب حتى يأتي وقت الإفطار ، إذا يجوز تعاطي مثل هذي الصور ما دام فيها فائدة، ولو هذه الفائدة زهيدة يعني مش ضروري تكون واجبة يعني، شايف ؟ ، لهذا أنا بقول أنه يجوز إستعمال التلفزيون حينما لا يكون في إستعماله إرتكاب محرمات ، ولو أن فيه صور لأنه الصور التي فيها منفعة للناس قد أباحها الشارع الحكيم ، بهذا ينتهي جوابي عن السؤال. طيب ما أجت جماعة للي بدوهن يصلوا .السائل: الآن يعني ندعو الصور التي في المحاضرات الدينية أو شيء عن الطبيعة عن الحيوانات كل جايز أشوفها ، جايز أصورها ؟ الألباني: لا لا ، لأنه يجب أن يكون فيها فائدة لا تحصل إلا بها .السائل: إيه .الألباني: إلا بالصور ، إيه نعم

:الإجابة المفرغة
حفظ الملف

 

 
 

 

البث المباشر لإذاعة موقع الشيخ صالح الفوزانة


البث المباشر لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد


موقع ميراث الأنبياء


 


info@fatawa-alalbany.com : البريد الالكتروني